منوعات

الاتحاد الأوروبي يخسر معركته مع AstraZeneca

 

خسر الاتحاد الأوروبي إجراءاته القانونية ضد أسترازينيكا حيث أمرت محكمة بلجيكية شركة تصنيع الأدوية بتقديم جرعات لقاح أقل مما طالبت به بروكسل.

 

كان الاتحاد يطلب ما لا يقل عن 120 مليون جرعة من أسترازينيكا بحلول نهاية يونيو.

 

لكن قاضيا في بروكسل أمر الشركة الأنجلو-سويدية بتسليم 50 مليون جرعة فقط بحلول 27 سبتمبر ، علاوة على 30 مليون جرعات قدمتها الشركة بالفعل في الربع الأول.

 

أشادت أسترازينيكا بالحكم ، قائلة إنها سلمت بالفعل أكثر من 70 مليون جرعة إلى الاتحاد الأوروبي – بما في ذلك إجمالي الربع الأول – وستتجاوز إلى حد كبير الجدول الزمني الذي حدده القاضي.

 

وقالت شركة الأدوية إن القاضي “أقر أيضًا بأن الصعوبات التي واجهتها أسترازينيكا في هذا الوضع غير المسبوق كان لها تأثير كبير على التأخير”.

 

وقالت أسترازينيكا في بيان لها: ‘تتطلع الآن نحو تجديد التعاون مع المفوضية الأوروبية للمساعدة في مكافحة الوباء في أوروبا.

 

لا تزال الشركة ملتزمة بالتوزيع الواسع والعادل للقاح على النحو المنصوص عليه في اتفاقية الشراء المتقدمة لشهر أغسطس 2020.

 

“في أقل من اثني عشر شهرًا ، عملت أسترازينيكا بجهد كبير لتطوير لقاح فعال بدون ربح وهي ثاني أكبر مورد لدول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة.”

 

وأضافوا أن لقاحهم أظهر انخفاضًا بنسبة 90 في المائة في الأعراض الشديدة والاستشفاء الناجم عن Covid-19 ، بالإضافة إلى بيانات من المملكة المتحدة أظهرت فعالية بنسبة 92 في المائة ضد البديل الهندي.

 

التزمت أسترازينيكا أصلاً في عقد ببذل قصارى جهدها لتقديم 300 مليون جرعة إلى الكتلة المكونة من 27 دولة بحلول نهاية يونيو ، لكن مشاكل الإنتاج دفعت الشركة إلى مراجعة هدفها إلى 100 مليون لقاح.

 

وأدى ذلك إلى نزاع محتدم وإلى اتخاذ الاتحاد الأوروبي إجراءات قانونية للحصول على 120 مليون جرعة على الأقل بحلول نهاية يونيو.

 

وقالت المحكمة في بيان إن أسترازينيكا يجب أن تقدم 15 مليون جرعة بحلول 26 يوليو ، و 20 مليونًا أخرى بحلول 23 أغسطس ، و 15 مليونًا أخرى بحلول 27 سبتمبر ، أي ما مجموعه 50 مليون جرعة إضافية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى