أخبار عالمية

مصدران: أميركا ستعين ليز غراندي مبعوثة جديدة للمساعدات في الشرق الأوسط

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

 قال مصدران مطلعان لرويترز اليوم الأربعاء إن من المقرر أن يتنحى المبعوث الأميركي الخاص للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط ديفيد ساترفيلد قريبا وستحل محله المسؤولة الكبيرة سابقا في الأمم المتحدة ليز غراندي.

وعُين ساترفيلد قبل ستة أشهر مبعوثا أميركيا خاصا للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط مع التركيز بشكل خاص على قيادة استجابة الولايات المتحدة للأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

وتشغل غراندي حاليا منصب رئيسة المعهد الأميركي للسلام، وهو معهد مستقل.

وليز غراندي هي الرئيس والمدير التنفيذي للمعهد الأمريكي للسلام، وهو معهد مستقل وغير حزبي ممول فدراليًا ومكلف بمهمة منع الصراعات العنيفة وتخفيفها وحلها في جميع أنحاء العالم.

وعملت غراندي سابقا في الأمم المتحدة لأكثر من 25 عاما في وظيفة تضمنت إدارة عمليات الإغاثة في اليمن والعراق وجنوب السودان.

كما شغلت غراندي مناصب قيادية في العمليات الإنسانية وتحقيق الاستقرار وحفظ السلام وبناء السلام والتنمية في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا والقوقاز.

ودأبت الأمم المتحدة على الشكوى من عقبات في إدخال المساعدات وتوزيعها في أنحاء قطاع غزة في الأشهر الستة الماضية منذ أن بدأت إسرائيل هجوما جويا وبريا على القطاع.

وتسببت الحرب الإسرائيلية على غزة في تحويل جزء كبير من أراضي القطاع الذي يقطنه زهاء 2.3 مليون نسمة إلى أرض قاحلة وسط كارثة إنسانية منذ أكتوبر تشرين الأول.

وقال ساترفيلد أمس الثلاثاء إن إسرائيل اتخذت خطوات مهمة في الأسابيع القليلة الماضية للسماح بدخول المساعدات إلى غزة لكن لا يزال يتعين القيام بعمل كبير لأن خطر المجاعة في القطاع مرتفع جدا.

وأفاد تقرير مدعوم من الأمم المتحدة نُشر في مارس آذار بأن المجاعة وشيكة ومن المرجح أن تحدث بحلول مايو أيار في شمال غزة، ويمكن أن تنتشر عبر القطاع بحلول يوليو تموز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى