أخبار عالمية

العراق يستعيد 700 مواطن مرتبطين بتنظيم داعش من مخيم الهول السوري

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

استعاد العراق مئات آخرين من مواطنيه المرتبطين بتنظيم داعش الإرهابي، من مخيم مترامي الأطراف في شمال شرق سوريا، حسبما قال مسؤولون عراقيون وسوريون، اليوم الإثنين.

قال علي جهانجير، المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، إن ما يقرب من 700 عراقي، معظمهم من النساء والأطفال، وصلوا في وقت متأخر، أمس الأحد، إلى مخيم بالقرب من مدينة الموصل شمالي العراق، حيث سيخضعون لبرنامج إعادة تأهيل بمساعدة وكالات دولية في محاولة لإبعادهم عن الفكر المتطرف.

وبالرغم من حملة الإعادة القوية التي تشنها بغداد، لا يزال العراقيون يمثلون الجنسية الأكبر بين ما يقرب من 43 ألف شخص من سكان مخيم الهول الذي يضم زوجات وأرامل وأطفال مقاتلي داعش وأفراد آخرين من عائلاتهم.

السوريون هم ثاني أكبر جنسية، حيث يقيم أكثر من 6000 شخص من 57 دولة أخرى في منطقة منفصلة تعرف باسم الملحق.

قال جهانجير: «هؤلاء مواطنون عراقيون يتعين علينا إعادة تأهيلهم.. تركهم في مخيم الهول يعني أنهم قنبلة موقوتة قد تهدد أمن العراق».

في عام 2014، أعلن تنظيم داعش قيام الخلافة في أجزاء كبيرة من العراق وسوريا واجتذب عشرات الآلاف من المؤيدين من جميع أنحاء العالم.

اندحر المتطرفون على يد تحالف قادته الولايات المتحدة في العراق عام 2017 وفي سوريا عام 2019.

نقل عشرات الآلاف من الأشخاص المرتبطين بالجماعة إلى مخيم الهول بالقرب من الحدود العراقية.

كان المخيم الخاضع لحراسة مشددة، والذي تشرف عليه قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة والتي يقودها الأكراد، يأوي في السابق 73 ألف شخص.

قال شيخموس أحمد، المسؤول الكردي المشرف على مخيمات النازحين في شمال شرقي سوريا، إن 187 عائلة مكونة من 697 عراقيا عادت يوم الأحد وقال إنها المجموعة الـ15 التي تعود إلى ديارها.

قال سيامند علي، المسؤول في قوات سوريا الديمقراطية، إن وجود الأجانب في مخيم الهول ومخيم روج الأصغر يشكل عبئا على القوة التي تحمي أيضا المنشآت وتداهم خلايا داعش النائمة التي تنفذ هجمات مميتة في سوريا.

قال علي: «إن إعادتهم إلى بلدانهم خطوة إيجابية وتخفف الضغط علينا» وقال مكتب مستشار الأمن القومي العراقي، إن 7556 مواطناً عادوا من مخيم الهول.

وقال جهانجير إنه ليس لديهم أرقام دقيقة حول عدد العراقيين الذين بقوا في المعسكر وقالت وكالة أنباء هاوار، وكالة أنباء المناطق الكردية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي في سوريا، إن أحدث الأرقام من مخيم الهول تظهر أن هناك 42781 شخصًا هناك، من بينهم 19530 عراقيًا، و16779 سوريًا، و6461 من جنسيات أخرى.

وتقول الوكالة إنه لم يتم التعرف على هوية 11 ساكنًا.

في الأسبوع الماضي، أعادت السلطات التي يقودها الأكراد 50 امرأة وطفلاً من مخيمي الهول وروج إلى طاجيكستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى