رئيس الوزراء يعلن حزمة قرارات جديدة لترشيد الطاقة وضبط الأسواق.. والعمل من المنزل يومًا أسبوعيًا بدءًا من أبريل
وليد توفيق
أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم السبت حزمة من القرارات والإجراءات الجديدة خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الحكومة في إطار جهود الدولة لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية وضبط الأسواق.
وأكد رئيس الوزراء بدء تطبيق نظام العمل عن بُعد يوم الأحد من كل أسبوع للعاملين بالجهاز الإداري للدولة اعتبارًا من شهر أبريل المقبل، مشيرًا إلى أن القرار لا يشمل القطاعات الحيوية مثل المدارس والجامعات والمستشفيات والمصانع.
وأوضح مدبولي أن الحكومة تستهدف ترشيد استهلاك الوقود والطاقة من خلال خفض استهلاك الجهات الحكومية بالإضافة إلى إبطاء تنفيذ بعض المشروعات كثيفة استهلاك السولار خلال الفترة المقبلة.
وفيما يتعلق بالأسواق شدد رئيس الوزراء على توافر السلع الأساسية واستقرار الأسعار نسبيًا، مؤكدًا أن أي أزمات حالية – مثل ارتفاع أسعار بعض الخضروات – هي أزمات مؤقتة نتيجة عوامل إنتاجية وموسمية.
وأشار إلى أن الدولة تتحرك بقوة لضبط الأسواق ومنع أي ممارسات احتكارية مع استمرار الحملات الرقابية والتوسع في المنافذ والمعارض لتخفيف العبء عن المواطنين.
وعلى الصعيد الاقتصادي لفت مدبولي إلى ارتفاع تكلفة استيراد المنتجات البترولية نتيجة الأوضاع العالمية، مؤكدًا أن الحكومة تتخذ إجراءات استباقية للتعامل مع تداعيات الأزمات الإقليمية وتأثيرها على الاقتصاد المصري.
كما جدد التأكيد على ثوابت السياسة المصرية، مشيرًا إلى أن أمن الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، في ظل التوترات الإقليمية الحالية.



