أخبار عالمية

عدة دول تستعد لإجلاء رعاياها مع احتدام المعارك فى السودان

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

لم تفلح بعد مساع دولية وإقليمية لوقف الاقتتال الدائر في السودان بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، كما أن تكرار خرق الهدنة، يكشف عن اشتداد الصراع. بينما تنذر الأيام المقبلة بتصاعد وتيرة الأحداث، ما دعا عددا من الدول لدراسة سبل إجلاء رعاياها من السودان.

الاتحاد الأوروبي

وضع الاتّحاد الأوروبي خططاً لعمليات إجلاء محتملة لرعاياه من الخرطوم إذا سمح الوضع الأمني بذلك، وفق ما أفاد به مسؤول في التكتل، اليوم الجمعة، في ظل المعارك التي تشهدها العاصمة السودانية بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال المسؤول “نحاول تنسيق عملية لإخراج مواطنينا المدنيّين من المدينة التي باتت حالياً في وضع شديد الخطورة. نحن نعمل على إمكانات متنوّعة من أجل إخراج الناس”.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يسعى إلى إخراج حوالي 1500 مواطن من الاتحاد الأوروبي محاصرين في الخرطوم برّا بسبب إغلاق المطار.

وأوضح أنّه “في الوقت الراهن، تقييم أولئك الموجودين على الأرض، بمن فيهم سفارة الاتحاد الأوروبي، هو أنّ الظروف الأمنية غير متوافرة للمضي في عملية كهذه”.

وأشار المسؤول الى أنّ بعثة الاتّحاد الأوروبي وسبعاً من دوله الأعضاء التي لديها تمثيل دبلوماسي في الخرطوم، “ستتابع الوضع عن كثب في انتظار اللحظة التي يصبح ممكنا فيها القيام بذلك”.

الولايات المتحدة

أعنت وزارة الدفاع الأميركية أنّها بصدد إرسال عسكريين إلى المنطقة تحسّباً لاحتمال إجلاء طاقم سفارتها في الخرطوم. وفي حين لم يوضح البيان عديد هذه التعزيزات ولا الدولة التي سيتمركزون فيها، أفاد مسؤول أميركي وكالة فرانس برس أنّ العسكريين الأميركيين سيتمركزون في جيبوتي.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، إن الولايات المتحدة تريد أن تكون جاهزة للإجلاء من الخرطوم، مضيفاً أن “القوات المسلحة الأميركية تتابع الاستعدادات، لكن لا قرار تم اتخاذه حتى الآن بالإجلاء”.

كما أكد أن الرئيس الأميركي جو بايدن “يتلقى خيارات من وزارتي الخارجية والدفاع، وسيتخذ قراره بناء على اقتراحات العسكريين ووزارة الخارجية”.

آسيا

أعلنت كوريا الجنوبية واليابان أنّهما سترسلان طائرات عسكرية لإجلاء رعاياهما العالقين في السودان.

إسبانيا

قال وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، في مؤتمر صحفي في برلين، الجمعة، إن الطائرات العسكرية الإسبانية في وضع الاستعداد وجاهزة لإجلاء حوالي 60 مواطنا إسبانيا ونحو 20 مدنيا من دول أخرى من الخرطوم.

ألمانيا

أكد المتحدث باسم وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، الجمعة أن القوات تعمل على “احتمالات عودة المواطنين الألمان والأشخاص الذين يحتاجون إلى مزيد من الحماية من السودان”.

سويسرا

وقالت سويسرا اليوم، إنها تدرس سبل إجلاء مواطنين سويسريين من السودان وجزء من طاقم سفارتها. وقالت وزارة الخارجية إن هناك نحو 100 سويسري مسجلين في السودان، بينما يعتقد أن هناك آخرين يزورون منطقة البحر الأحمر كسائحين.

السويد

قال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون اليوم الجمعة إن السويد ستجلي موظفي سفارتها وعائلاتهم من السودان في أقرب وقت ممكن، مضيفا أن السويد تنسق سياستها مع الدول الأخرى.

ومنذ 15 أبريل/نيسان، تشهد شوارع الخرطوم ومدن أخرى معارك عنيفة بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو الملقّب بحميدتي.

وحصدت الاشتباكات أكثر من 400 قتيل و3500 جريح، وفق حصيلة جديدة أوردتها منظمة الصحة العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى