مقالات

المصطلحاتُ والمضامينُ المعنوية

المصطلحاتُ والمضامينُ المعنوية

 محمد ديبو حبو _ غادة مصطفى 

 

أغلب الكلمات في لغتنا المقدسة تحمل مضامين معنوية مستفيضة ذات مدلول عميق يجهلها البعض، فأغلب الأشخاص يدركون المعاني السطحية باقتضاب ولا يحاولون الغوص في أعماق اللغة لاكتشاف الدّر المكنون داخلها . ومن هذه الكلمات لفظة ( كنز ) التي تعرّف بأنها مجموعة من الأدوات الثمينة كالمجوهرات وتوابعها والتحف ووالخ.. إلا أن التعريف الشامل للمعنى الحرفي للكلمة يتضمن مايمتلكه الفرد من رصيد في منظومة القيم والمبادئ والأخلاق على كافة الأصعدة ..الإنسان الصالح كنز حقيقي وثروة وطنية وإنسانية. يغترف لنا من منابع العلم والمعرفة أفكاراً لبناء الإنسان على أسس صحيحة، ما يجعله يكتسب منها المناعة في مقاومة الثقافات المستوردة .

تفاعل هذا الإنسان مع أفراد الأسرة له تداعيات إيجابية في رسم خارطة طريق
تبدأ بالنقد الذاتي الإيجابي البناء لأي فرد فيها لتصحيح أي مسار خاطئ لبناء هيكلية جديدة يعتمد نظامها على أسس صحيحة ضمن معادلة خاصة عناصرها
تتكون من أهراماتٍ أربعة تبدأ بالتسلسل الأول المحبة والثاني الثقة والثالث الحوار والرابع الحكمة في اتخاذ القرار .

إنّ أي مسار اجتماعي أو ثقافي أو علمي أو مهني أو أي مسار ٱخر يحتاج لمقومات ومعطيات تبدأ خطواته بالإصلاح الذاتي الفردي وتنتهي بالإصلاح الجماعي ..

فالكنز الثمين لأي إنسان
هو مايمتلكه من معلومات وثقافة وعلم وأدب وقيم وأخلاق وحكمة ..كل هذه العناصر تعتبر ثروة حقيقية وكنز لا يقدر بثمن ..

إذاً الكنز الحقيقي هو تلك القيم التي تغرس كنباتٍ عطر في الفرد فيعطر هو بدوره الأسرة ثم المجتمع.
إن الغوص في بحور لغتنا العربية يجعلنا نستكشف دلالة الحروف وبعدها المعنوي ويبيّن لنا ما تنطوي عليه كل لفظة من مكنونات ومدلولات لها بصمتها التي يجب أن ندركها ونرتوي من منهلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى