منوعات

كبسولات النجاح…. كبسولة الفاعلية الشخصية

دكتور  مصطفى عثمان
ما هي المهارات التي ستزيد بشكل كبير من فاعليتك الشخصية ؟ ؛ أن الفاعلية الشخصية تعتمد على الاتي :
التصميم : يأتي من خلال تركيزك فقط على تحقيق هدف معين دون تشتيت انتباهك بأشياء أقل أهمية أو تحقيق رغبات عفوية ؛ و يمكن تطوير هذه المهارة من خلال ممارسة تمرين الانضباط الذاتي self-discipline exercise .

الثقة بالنفس : ضرورة ادراكك لنفسك و افعالك و العواقب التي تترتب عليها ؛ و تتجلى الثقة بالنفس في الكلام و المظهر ؛ عليك أن تعلم ما هي قدرتك الشخصية ؟ ؛ و اعمل بشكل مستمر على أن تكتسب يوميا قدراً كبيرا من المواقف الإيجابية ؛ و ان يكون لدي ايمان لا يثورها الشك أن الإجراءات الصحيحة و تحقيق الأهداف هو الطريق الى النجاح .

المثابرة : أمضى قدما دون النظر الى العقبات اليومية الناشئة من المشاكل و الكسل و الحالة العاطفية السيئة .. و ما إلى ذلك ؛ هذه المهارة يمكن تطويرها لديك من خلال ممارسة تمرين الانضباط الذاتي .

إدارة الضغوط : اعمل على مكافحة الضغوط الواقعة عليك يوميا من الاشخاص أو البيئة المحيطة بك ؛ تلك التي تنشأ من التوتر و عدم اليقين في مواقف غير معروفة عندما تؤدى نقص المعلومات لديك عن هذه المواقف إلى خطر حدوث عواقب سلبية لأفعالك تجاه هذه الحالات ؛ الامر الذى يتطلب أن يكون لديك مهارة حل المشكلات .

الابداع : يسمح لك الابداع على التغلب على المشكلات التي تواجهك بسبب نقص الخبرة ؛ فالإبداع يزيد من كفاءتك من خلال اعتماد طرق جديدة لتحقيق الأهداف عند حصولك على تجربة جديدة .

صناعة الأفكار : أن ذلك يساعد على تحقيق الأهداف التي ترغب في تحقيقها باستخدام أفكار جديدة و مبتكرة و غير تقليدية ؛ و ذلك لأن الفكرة عبارة عن صورة ذهنية لشيء شكله العقل البشرى و يمكن تغييره قبل تطبيقها في الواقع العملي ؛ و لتوليد الأفكار أو صناعتها يمكن استخدام الخرائط الذهنية Mental maps و التي تسمح لك بتجسيد جميع الأفكار و تصورها و التدقيق فيها مما يساهم في ظهور أفكار جديدة لديك .

لاحقا لذلك مباشرة ….. كبسولة تمرين الانضباط الذاتي self-discipline exercise ….. ثم كبسولة الخرائط الذهنية Mental Maps …. تابعونا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى