عربية

حماس تعلق مفاوضات المحتجزين بسبب ما تقوم به إسرائيل تجاه مستشفى الشفاء

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

قال مسؤول فلسطيني مطلع على محادثات المحتجزين في غزة لرويترز إن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) علقت اليوم الأحد المفاوضات بشأن المحتجزين بسبب ما تقوم به إسرائيل تجاه مستشفى الشفاء.

ويتعرض المستشفى لإطلاق نار كثيف مع اقتراب القوات الإسرائيلية منه.

وتتهم إسرائيل حماس باستخدام المستشفى غطاء لأحد مراكزها للقيادة دون تقديم دليل على ذلك في حين تنفي حماس هذه الاتهامات.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد زعم اليوم الأحد، أن إسرائيل عرضت تقديم الوقود إلى مستشفى الشفاء في غزة، والذي توقف عن العمل في خضم قتال عنيف مع المقاومة الفلسطينية، لكن حركة حماس رفضت تسلمه.

جاء ذلك في إطار رد نتنياهو على سؤال لشبكة (إن.بي.سي) الإخبارية عما إذا كانت مزاعم إسرائيل بأن حماس لها مركز قيادة تحت المستشفى الرئيسي في غزة تبرر تعريض حياة المرضى والأطفال للخطر.

وقال نتنياهو: “بالعكس، عرضنا في الواقع الليلة الماضية منحهم ما يكفي من الوقود لتشغيل المستشفى وتشغيل الحضانات وما إلى ذلك لأننا (ليس لدينا) معركة مع المرضى أو المدنيين على الإطلاق”، حسب زعمه.

وسُئل نتنياهو عما إذا كان لدى إسرائيل خطة لتوصيل الوقود إلى غزة لتشغيل المستشفيات، فقال “عرضنا على مستشفى الشفاء الوقود، لكنهم رفضوا.. حماس التي تختبئ في المستشفيات وتتمركز هناك، لا تريد الوقود للمستشفى… يريدون الحصول على الوقود الذي سيأخذونه من المستشفيات لأنفاقهم، إلى آلة الحرب الخاصة بهم”، حسب تعبيره.

 

غزة تواجه الإبادة

ولليوم الـ37 على التوالي، يواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة منذ أن بدأ في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، بعد قيام المقاومة الفلسطينية بتنفيذ عملية طوفان الأقصى، بمنطقة غلاف غزة.

 

وتتواصل الغارات التي تشنها مقاتلات الاحتلال، والتي تستهدف منازل المدنيين العزل، بجانب استهداف المستشفيات والمساجد والكنائس، مما أدى إلى ارتقاء آلاف الشهداء والجرحى، بينما الذين نجوا من القصف حتى الآن يعانون من أوضاع إنسانية كارثية.

 

وبحسب أحدث إحصائية صادرة عن وزارة الصحة في غزة، ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول إلى أكثر من 11100 شهيد، بينهم أكثر من 8 آلاف طفل وسيدة، بالإضافة إلى أكثر من 28 ألف جريح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى