سياحه وآثارمقالات

العرب الأنباط وتجارة القار مع مصر القديمة

بقلم تامر العراقي

لعب العرب الأنباط دور الوسيط التجاري بين حواضر العالم القديم مصر وشبه الجزيرة العربية فكانوا يقومون بجلب منتجات آسيا وشبه الجزيرة العربية الي مصر والعكس ( تبادل تجاري).

وكان من أهم السلع آلتي تاجر بها الأنباط وجلبوها الي مصر هو ماده (القار الاسود) الذي كان يستخدم في التحنيط حيث فطنوا الي أهميته بالنسبة للمصريين فحرصوا علي جلبه علي قائمة قوافلهم التجارية الي مصر عبر سيناء كونها أكبر سوق مستورد له ، وكان يستخرج من البحر الميت , حيث كان البحيرة الكبيرة آلتي تنتج القار حسب وصف المؤرخين وهو منتج استراتيجي للأنباط ، فكانت تخرج كتل كبيرة منه مرة واحدة في العام ، ومن ثم يقومون بالتوجه نحوها لاستخراجها عن طريق ركوب الطوافات المصنوعة من الأشجار بدلا من القوارب للوصول لتلك الكتل ، وعلى رأس كل طوافة ثلاثة رجال اثنان للتجديف وثالث لحمل السلاح دفاعا عن الطوافة من أي شخص من الجانب الآخر للبحيرة ، وبعد وصولهم يقطعونه بالفئوس ويرجعون به. 

ويشير ( ديودور الصقلي ) الي أن المصريين كانوا يستوردون القار من الأنباط لاستخدامه في التحنيط بالإضافة لصناعة العطور . وقد حرص الأنباط علي تدوين وكتابة أسماءهم أثناء رحلتهم مع قوافلهم المحمله بالقار وغيره إلي مصر عبر سيناء والصحراء الشرقية ، وذلك لتخليد ذكراهم أثناء إستراحة القوافل.
.
المصدر : تامر حسن العراقي ، الآثار والنقوش النبطية في سيناء في ضوء الاكتشافات الأثرية الحديثة .

الصورة للباحث من وادي نسرين بجنوب سيناء ٢٠١٦ .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى