Uncategorized

وليد الدالى: يمكن منع أمراض الأوعية الطرفية في هذه الحالات

كتبت هدي العيسوي

صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أنه يمكن منع أمراض الأوعية الدموية الطرفية من خلال منع تصلب الشرايين والسيطرة على عوامل الخطر، وقد يشمل برنامج الوقاية الإقلاع عن التدخين وتجنب التدخين السلبي ومنتجات التبغ بشكلٍ عام، وإجراء تغييرات في النظام الغذائي من خلال تقليل الدهون والكوليسترول والكربوهيدرات والعمل على زيادة تناول الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم واللحوم خالية الدهون، وعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بالأدوية الموصوفة من الطبيب المعالج.
وقال الدكتور وليد الدالى أن هناك أشياء أخرى كثيرة تساعد على الوقاية من تصلب الشرايين منها فقدان الوزن الزائد، وتناول أدوية لتقليل خطر الإصابة بجلطات الدم، على النحو الذي يحدده الطبيب المعالج، وممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة أو أكثر يوميا والسيطرة على مرض السكري، والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.
وتابع الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى، تستخدم القسطرة العلاجية الطرفية في حالات انسداد شرايين الساق التي تحدث بسبب تصلب الشرايين وقلة تدفق الدم إلى الأطراف مما قد يؤدي إلى صعوبة التئام الجروح والقرح وأيضا فقدان الأنسجة وموتها كما يحدث في المراحل المتقدمة من الغرغرينا.
وأوضح الدكتور وليد الدالى، أن انسداد الشرايين الطرفية أو المحيطية هو مظهر شائع لمرض تصلب الشرايين وهو الذي يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية في الأطراف السفلية يقدر عدد سكان العالم المصابين باعتلال الشرايين الطرفية بأكثر من 200 مليون فرد، وقد ارتفع هذا الرقم بأكثر من 20٪ خلال العقد الماضي.
وأشار الدكتور وليد الدالى، إذا تُركت الشرايين المسدودة التي من المفترض أن تزود الجسم بالدم والأكسجين دون علاج، فإن تراكم الدهون الزائدة والكوليسترول سوف يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، وتساهم العديد من العوامل في تراكم الدهون، بما في ذلك النظام الغذائي الغير صحي وعدم ممارسة الرياضة والتدخين والإصابة بمرض السكري.
وأكد الدالى ترتفع معدلات الإصابة من حوالي 5٪ في الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 40-50 عامًا إلى ما يقرب من 20٪ لدى الأشخاص في سن الثمانين من العمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى