أخبار عالمية

وفاة الأسطورة بيليه عن عمر ٨٢ عاما

أحمد شاهين

توفي أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه الذي يعتبر بنظر الكثيرين أعظم لاعب في كل العصور والفائز بكأس العالم ثلاث مرات، عن عمر يناهز ٨٢ عاماً، حسب ما أعلنت عائلته الخميس.

وكتبت ابنة “بيلية” كيلي ناسيمنتو على انستج رام من مستشفى ألبرت أنشتاين حيث كان يعالج من مرض السرطان منذ شهر “نشكرك. نحبك بلا حدود. ارقد بسلام”.

يذكر أن بيليه فاز بكأس العالم ثلاث مرات مع منتخب السامبا (البرازيل) أعوام ١٩٥٨ بالبرازيل و١٩٦٢ بشيلي و١٩٧٠ بالمكسيك ليحتفظ البرازيل بكاس جول ريميه إلى الأبد ليتم عمل بعدها كاس جديدة لكاس العالم سميت بنفس العام بداية من بطولة المانيا ١٩٧٤.

نبذة عن بيليه :-
إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو (٢٣ أكتوبر ١٩٤٠ – ٢٩ ديسمبر ٢٠٢٢)، المعروف بـ بيليه ، هو لاعب كرة قدم برازيلي محترف سابق لعب كمهاجم. يُعتبر أحد أعظم اللاعبين في كل العصور، ويصنفه الاتحاد الدولي لكرة القدم «الأعظم»، وكان من بين أكثر الشخصيات الرياضية نجاحًا وشعبية في القرن العشرين.
في عام 1999، تم تسميته رياضي القرن من قبل اللجنة الأولمبية الدولية وتم إدراجه في قائمة التايمز لأهم 100 شخصية في القرن العشرين. في عام 2000، تم التصويت على بيليه كأفضل لاعب في العالم من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم (IFFHS)، وكان أحد الفائزين المشتركين بجائزة لاعب القرن من فيفا.

تم الاعتراف بـ1،279 هدفًا في 1363 مباراة لعبها، بما في ذلك المباريات الودية، كأرقام قياسية في موسوعة غينيس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى