منوعات

كشف حساب مأمون الفداوي

بقلم دكتور مأمون الفداوي

حاربت كثيرا وناشدت كل الأهلاوية عدم توجيه أى نقد أو ملاحظات قبل حسم مصير الدورى لدرجة أن بعضهم حذف الصداقة وألغى متابعتى، وتعرضت للشتم والاتهامات على الخاص، حتى قررت الابتعاد حبا فى الأهلى، ثم كانت عودتى حبا فى الأهلى أيضا.

اليوم أبدأ دق أجراس التنبيه.. اليوم أبدى ملاحظاتى.. اليوم أتحدث من أجل الصالح العام لأعظم حب فى حياتى وحياتكم جميعا يا معشر مشجعى “كيان الأهلى” العظيم.. اليوم أفتح كشف حساب شامل فى أربع صفحات.. وأرجو ألا أرى تعليقات انفعالية أو هجوم على الفريق أو الإدارة، ولا حتى توجيه أى سباب لغيرنا.. نتكلم بمبادئنا وأخلاقنا

وأؤكد للمرة المليون على الفارق الكبير بين النقد البناء، والانتقاد الهدام.. بين دق أجراس التنبيه، وبين الهجوم الانفعالى.. بين كلمات البناء، والهدم.
من يحب الأهلى ويريد أن يعيش معنا عليه أن يكون صبورا وهو يقلب فى الصفحات.. لأنى أراها مهمة.. وأتمناها كذلك بالنسبة لكل أهلاوى.
.
الصفحة الاولى
ـ
على مدار 4 أعوام عانينا كثيرا كجماهير، وعانى الكابتن الخطيب والإدارة من المخططات والضغوط.

1- رحلت إدارة حمدى ،الخطيب عن النادى قسرا بسبب بند الثمانى سنوات الذى وضع خصيصا للإطاحة بمجلس حمدى ،الخطيب.. كان الأهلى (سيد أندية الكون) بعدد البطولات القارية.

2- استلم الإدارة رجال أحبوا الأهلى، لكنهم اجتهدوا فأخطأوا.. ازدحمت قناة النادى بعناصر بيضاء.. كان مستشار رئيس النادى إعلاميا واحد من أكثر الناس انتماءا للأبيض وكرها للأهلى.. خسرنا لقب (سيد أندية الكون) حيث لم نفز إلا بالكونفيدرالية 2014.. تم تفريغ الفريق من أهم عناصره ولم تكن التعويضات من اللاعبين كافية، فسقط الفريق.

3- عاد الكابتن الخطيب رئيسا.. واجه حربا شرسة من شخص بدأ داعما ثم انقلب علينا لأننا رفضنا أن يقترب من ثوابت ومبادىء الأهلى، فأعلن الحرب علينا، وظل عامين يحارب الخطيب لدرجة صرف أكثر من مليار جنيه على تأسيس نادى كل هدفه محاربة الأهلى فى المباريات وفى الصفقات وفى كل شىء يمكن أن يعرقل الأهلى.. تضامن مع هذا الشخص كل أفراد المنظومة، حيث كان يحركهم بأمواله.

4- التزم الخطيب الصمت والصبر الجميل متمسكا بمبادىء الأهلى والعمل الدءوب لمدة عامين لإعادة هيكلة الفريق وباقى فرق النادى فى الألعاب المختلفة، بجانب الانشاءات العظيمة داخل وخارج مقر الجزيرة.

5- حتى على المستوى القارى، تعرض الأهلى للظلم من الكاف فى أكثر من مناسبة، وضاعت البطولة الأفريقية ظلما أمام الترجى وما سيتبعها من اللعب على السوبر والمشاركة فى مونديال الأندية.

6- بعد عامين من المعاناة وتحمل الحروب والضغوط والسير فى اتجاه الإصلاح والبناء، بدأت مرحلة جنى الثمار، بهزيمة ساحقة لكل أقطاب الشر والدمار والخراب.. إنشاءات عظيمة، تطوير كبير، نجاحات مدوية لفريق الكرة والألعاب الأخرى.
كان ذلك فى ظل حروب أخرى تبدو هادئة على السطح، لكنها ملتهبة تحت الرماد.

7- نجح الكابتن الخطيب وإدارته فى تجاوز كثير من المخططات والتوجهات والمطبات، وكثيرا من التعنت والتضامن ضد الأهلى حتى وصل لمنصات التتويج 6 مرات فى أخر عامين فقط ( 2دورى أبطال + سوبر أفريقى + دورى + كاس مصر+ برونزية المونديال ) .. ياله من نجاح ساحق أن تصل إلى منصات التتويج 6 مرات من بين 7 يمكن أن يزيدوا بأمر الله إلى 10 من 11 حال الفوز بكأس مصر وسوبر الموسم الماضى والحالى والسوبر الأفريقى وتحقيق مركز فى مونديال الأندية ( كلها بطولات مازالت مرتبطة بالموسم الحالى) ليكون أعظم موسمين فى تاريخ كل أندية العالم منذ عرفت كرة القدم فى انجلترا فى نهايات القرن الثامن عشر.. هذا بجانب النجاحات الأخرى.

(( من فضلك.. ارفع راسك فووووق.. انت أهلاوى ))

# الصفحة_الثانية

فى هذه الصفحة نتحدث عن عدة نقاط ومعوقات واجهها الأهلى فى الموسمين الأخيرين بالترتيب.

1- أراد الكابتن الخطيب أن يبدأ مشروعا مع كرة القدم، فتعاقد مع فايلر، ثم تعاقد مع عدد من الصفقات المحترمة.. لكن أتت الضربة الأولى من العمود الذى كنت تؤسس عليه للمشروع متمثلة فى رحيل فايلر “الطرى” الذى لم يتحمل الأجواء، لتكون أولى الصدمات.

2- جاءت الضربة العجيبة من الخطيب بالتعاقد مع موسيمانى فى مخاطرة كبيرة تحملها وحده.. والنتيجة بفضل الله كانت باهرة بالفوز بخمس بطولات وبرونزية العالم والمنافسة على السابعة حتى الاسبوع قبل الأخير فى ظل ظروف عاتية.

3- واجه الأهلى طوال عامين من النجاح تكتلات عجيبة من أجل العبث بموازين القوة، حيث لم يطق الكثيرون أن يكون الأهلى هو قطب الأقطاب بعرقه وجهده وسواعد أبناءه حتى رأينا الآتى:

-#وزير_رياضة
يمنح الأموال للغير ، ويتدخل فى المفاوضات مع لاعب ، ويأتى بلاعبين من أندية أخرى بالأمر على سبيل الإعارة ثم تفعيل بند الشراء.
#اتحاد_كرة

يتلاعب بجدول الدورى كما شاء.. يحرم لاعبى الأهلى من 6 لاعبين ليتسبب فى ضياع 4 نقاط.. يمنح فريقا راحة لمدة شهر ليبدأ فترة إعداد جديدة فى الوقت الذى يكسر عظام لاعبى الأهلى بلا رحمة.. يعين حكام مباريات على الكيف والهوى.. يتعنت ببجاحة أمام أى طلب مشروع للأهلى.. فعل كل شىء من شأنه أن يعرقل الأهلى حتى لو كان فى ظاهره الرحمة مثل تأجيل مباريات، لكنه كان يعوضها بالضغط وباقى الألاعيب الرخيصة.
#لجنة_حكام

لم تراعى فى الأهلى أدنى مظاهر العدالة بتعيين حكام رأينا منهم عجبا، حيث تسببوا فى ضياع 15 نقطة على الأهلى ومنح غريمهم 9 نقاط وكله موثق بالفيديوهات وآراء الخبراء.
#إعلام

تحول كله فى اتجاه واحد مضاد للأهلى بشكل سافر وغير مسبوق.
#أندية_منافسة

تقاتل أمام الأهلى وكأنها تلعب أخر مبارياتها فى الحياة، فى مقابل اللعب بحنو وأريحية على الجانب الآخر.
(( ارفع راسك فوووق.. انت أهلاوى ))

#الصفحة_الثالثة

هذه الصفحة سأكون فيها قاسيا على فريقى الذى أعشقه وعلى مدرب أحبه وأحترمه، وعلى لاعبين مظلومين.. لكنها قسوة المحب الذى يريد أن يرى ناديه فوق السحاب.
وأبدأها بصوت المحب الحانى قبل ” لكن” فأقول

– يا أبطال: نقدر جهدكم وإجهادكم وتعبكم وسفركم وانتقالكم بين البلاد.
– يا أبطال: نقدر أنكم لعبتم جدول مضغوط تم وضعه بعناية لتحطيمكم.
– يا أبطال: نقدر أن بعضكم تحطم بين اللعب للفريق واللعب للمنتخبات.
– يا أبطال: نقدر أنكم حصلتم على 6 من 7 بنسبة نجاح مئوية 85،8% محليا وقاريا وعالميا.
– يا أبطال: نقدر لكم أنكم أسعدتمونا بالقاضية ممكن وبالعاشرة وسوبر أفريقى، وأخر قريب بإذن الله ومشيئته.
– يا أبطال: نقدر لكم أنكم سيطرتم على البطولات المحلية، والمزيد قريب بإذن الله ومشيئته.
#لكن
بعد لكن كلام محب عاشق ظاهره العذاب وباطنه الرحمة.. فاحتملونى.
– الأهلى فاز بدورى 2016 مستقبلا (24) هدفا .. و2017 استقبل (14) هدفا .. و2018 استقبل (20) هدفا .. و2019 استقبل (27) هدفا .. و2020 استقبل 8 أهداف .. و هذا الموسم استقبل (28) هدفا.
قارنوا بين الأرقام: الأرقام كلها لا تليق بدفاع الأهلى.. إلا الموسم الماضى كانوا (8 أهداف) فقط .. وكان هذا نتيجة الاهتمام بتدعيم خط الدفاع.. المفترض أن خط الدفاع يكون هذا الموسم أفضل، لكنه لم يحدث.
.
– لماذا أتحدث عن الهداف ولا أتحدث عن النقاط؟
لأن استقبال الأهداف كان مؤثرا فى مباريات كثيرة وتسبب فى فقد عدد كبير من النقاط.. وبالتالى فقدنا بطولة كانت فى المتناول رغم كل الضغوط والحروب.. احنا السبب..!
.
– وقعنا فى أخطاء تسببت فى احتساب ركلات جزاء ساذجة علينا، وهذا لا يليق بدفاع ولاعبى وسط الأهلى.. احنا السبب..!
.
– أضعنا كثير من الفرص أمام مرمى المنافسين.. طمع أحيانا، أنانية احيانا، صربعة و رعونة أحيانا، استهتار ودلع أحيانا.
.
– فقدنا عدة نقاط بسبب احترام زائد للمنافس، حيث حاولنا اللعب من تحت لجرهم ثم مباغتتهم بالهجوم.. ولم ينبه أحد موسيمانى لأنها فرق ضعيفة وجبانة ولا يصلح معها إلا الضغط العالى والهجوم الضاغط.
.
– استقبلنا أهدافا عجيبة بعدما كنا متقدمين بسبب عدم التصميم على مواصلة الضغط وتغطية الهدف بأخر.. احنا السبب..!
.
أرى أن
– موسيمانى كان بحاجة للمزيد من الفهم لطبيعة مباريات الدورى المحلى، وتحمل ضغوط المباريات المتتالية.. ولازم يذاكر مباريات الدورى مع نفسه.
– محمد الشناوى كان بحاجة للجدية فى بعض الكرات التى ظهر فيها واثقا أو مرتبكا فتسبب فى فقد 3 نقاط شخصية.
– على لطفى يحتاج إلى شغل كثير جدااا لأنه يستقبل أهداف لا تليق بحارس يدافع عن عرين الأهلى.
– بعض اللاعبين عليهم أن يطوروا من أدائهم بعد مراجعة للمباريات.
– بعض اللاعبين لا يصلحون للأهلى بعد أن هبط مستواهم بشكل كبير أو لأن الفانلة ثقيلة عليهم.
– فريق الأهلى وجهازه الفنى كان عليهم أن يفهموا أنهم يلعبون ضد المنافس وطاقم التحكيم.
– خرج محمد شريف مصابا أمام الاسماعيلى فخسرنا نقطتين.. وغاب أمام الطلائع فخسرنا نقطتين.
– لما كان يغيب أفشة أو يهبط مستواه يقع الفريق
.
#المطلوب
– حراسة مرمى تليق بالأهلى .. الشناوى يفوق شوية ويركز وينزع من رأسه التفكير فى العروض أو غير ذلك.
– تطوير أداء على لطفى أو…….
– نحتاج مهاجم واثنين بجانب شريف.
– نحتاج إلى صانع ألعاب تقيل يبدل مع أفشه.
– نحتاج جناحين من طراز خاص ( تاو + ميكسونى).. كده تمام.
– باك يمين مميز ( كريم فؤاد ) .. تمام.
– نحتاج تنظيم دفاعى خططى لأن الموجودين بخير وأفضلهم حاليا (بانون – أيمن أشرف – ياسر) .. لا مانع من إضافة باك شمال وقلب دفاع سوبر.
– لو رحل ديانج فلا بد من لاعب “دفندر” إضافى.. الموجود كويس لكن زيادة فى الخير.
(( طبعا كل اللى فات خلال الميركاتو الصيفى والشتوى.. مش هنشترى فريق يعنى))
(( ارفع راسك فوووق.. انت أهلاوى ))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
#الصفحة_الاخيرة
ـــــــــــــــ
#رسائل_خاطفة
ــــــــــــــــــــــــ
#الاهلى-الملك-الاسد
– الفرق الأخرى إذا تعثرت انكبت على أعقابها واحتاجت إلى سنوات حتى تنهض بمساعدات من الجميع.
الأهلى إذا تعثر مجرد عثرة “كعبلة” ينهض مسرعا نافضا الغبار ليزأر زئير الأسود ملتهما الأخضر واليابس.. الأهلى هو ملك الغابة الكروية، يصطاد فريسته بجهده ويأكل حتى يشبع، ثم قد يغفوا هنيهة للتجمع الضباع وتأكل ما بقى منه.. ثم سرعان ما يفتح عينه لتهرب الضباع ويعود الملك ليتجول فى الأركان بحثا عن صيد ثمين.
انتظروا زئير الأسد الأهلاوى.
.
#بيبو_كمان_وكمان
– تحملت ما هو فوق طاقة البشر بسمو وترفع وعمل وجهد متواصل.. تتعامل دوما بمبادىء الأهلى وأخلاق الفرسان، لهذا تنجح.
رسالتك للاعبين والجماهير على البساط الأخضر كانت درسا لمن يريد أن يتعلم أحد أهم فنون الإدارة.. كم أنت عظيم يا بيبو.
.
#موسيمانى
– نراهن عليك فى الفترة القادمة.. ركز محليا كمثل تركيزك أفريقيا.. ذاكر الدورى المصرى والمنافسات المحلية.. نحن على ثقة أن القادم عندك أفضل.. شد حيلك يا موس.
.
#كتيبة_اللاعبين
– التقطوا الأنفاس واستمروا فى حصد الألقاب.. ألف شكر يا أبطال.
.
#جمهور_الاهلى_العظيم
أنتم الرقم الصعب فى مسيرة الكيان.. أنتم أجمل نغمة فى لحن الأهلى الكبير.. أنت الدرع والسيف وحامى الحمى.. أنتم أجمل سطر فى الرواية الأهلاوية.
دمتم للأهلى دائما، ودام لكم الأهلى بطلا شامخا.. كما يرددها دائما ملك الميكروفون والقلم قى ملك وكتابة.

(( ارفع راسك فوووق.. انت أهلاوى ))

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى