أخبارسياحه وآثار

إكتشاف تماسيح بمقابر الأمراء بأسوان

كتب نصر سلامة

اعتدنا أن تكون مقابر قدماء المصريين عبر العصور في الجانب الغربي حيث الصحراء التي تساعد علي الحفاظ علي المومياوات لجفاف أرضها وطبيعتها الخاصة، ولكن عندما تكون هذه المقابر قريبة من نهر النيل فقد يختلف الأمر تماما وتظهر بينها حيوانات مائية مثل التماسيح

تعتبر مقابر الأمراء بأسوان من المقابر النادرة من حيث الموقع لوجودها محفورة داخل سفح جبلي يطل مباشرة علي نهر النيل ويمكن رؤيتها بوضوح من الجانب الشرقي.

تقع “مقابر النبلاء” باسوان بالبر الغربي للنيل والتى تمثل تحفة جمالية تاريخية محفوره في سفح جبلي يصل ارتفاعه الي حوالى ١٣٠ مترا، حيث تضم مجموعة مقابر صخرية لحكام مدينة أسوان خلال عصري الدولتين القديمه والوسطى.

وقد حفر المصري القديم هذه المقابر علي ثلاثة مستويات على ارتفاع في وسط الجبل. ويصل عدد هذه المقابر الي حوالي 100 مقبرة ،ومعظم هذه المقابر تتكون من مدخل ثم صاله يحمل سقفها اعمده مربعه الشكل مسجل عليها وعلى الجدران مناظر لصاحب المقبره وهو يمارس اعماله اليوميه ثم نجد بئر محفور بشكل عمودي ينتهي بغرفه الدفن التي كانت غالبا تضم توابيت خشبيه او حجريه بها مومياء صاحب المقبره وعائلته.

يصل عدد مقابر الأمراء الي حوالي مائة مقبرة تقريباً تمتد من الشمال الي الجنوب موزعة علي 3 مواقع، كل موقع منها يتميز بنماذج تختلف عن غيرها في أسلوب الحفر والبناء .

أهم مقابر الأمراء نجدها بالموقع الأوسط وترجع الي عصري الدولتين القديمة والوسطي محفورة داخل عمق الجبل علي ثلاث مستويات، ومن أهم مقابرها حقا إيب وميخو وسا بني وسارنبوت وغيرها.

ومؤخرا كشفت البعثة الإسبانية العاملة بمقابر الأمراء بعض التماسيح المحنطة بأحد المقابر بغرب أسوان في سابقة نادرة لم تحدث من قبل.

وفي تصريحات خاصة بالطبعة الأولي ذكر د. الغندرو رئيس البعثة الإسبانية أنه تم الكشف عن عدد 5 تماسيح مكتملة الي جانب 5 رؤوس لتماسيح اخري ، وأشار د. الغندرو الي أن البعثة عثرت علي هذه المومياوات داخل مقبرة مستقلة خالية من الكتابات والنقوش ويرجح أن سبب وجود هذه التماسيح بين المقابر جاء بسبب قدسية الموقع ولقربها من نهر النيل .


ونظرا لعدم وجود كتابات بالمقبرة قامت البعثة بعمل تحليل بواسطة كربون 14 الذي كشف تاريخ هذه المومياوات ورجوعها الي عصر الأسرة 27 “العصر المتأخر”
ولا تزال مقابر الأمراء بغرب أسوان تبوح بأسرارها مثلما يحدث في في مختلف مواقع مصر الأثرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى