أخبار عالمية

بدء أعمال إزالة حطام جسر بالتيمور وأطقم العمل تقيم الأضرار

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

اتخذت أكبر رافعة عاملة في نطاق الساحل الشرقي للولايات المتحدة موقعها في ميناء بالتيمور اليوم الجمعة استعدادا للبدء في إزالة حطام جسر (فرنسيس سكوت كي) بعد أيام من اصطدام سفينة شحن بالجسر مما أدى إلى تحطمه في الميناء.

وعكفت أطقم العمل على تقييم الأضرار حتى منتصف نهار يوم الجمعة. كما وصلت الرافعة، التي يمكنها رفع ما يصل إلى ألف طن، في ساعة متأخرة من مساء يوم الخميس، ومن المحتمل أن تبدأ في نقل الحطام من المياه صباح يوم السبت، وفقا لكارمن كارفر المتحدثة باسم خفر السواحل الأميركي.

وأضافت كارفر أن هناك رافعة ثانية في الطريق ومن المتوقع أن تصل قريبا للمساعدة في جهود إزالة الحطام.

وتركز سلطات الولاية والسلطات الاتحادية على تطهير الميناء المزدحم وإعادة بناء الجسر بعد أن اصطدمت سفينة الحاويات الضخمة دالي بأحد أعمدته في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، مما أدى إلى مقتل عاملين، فضلا عن أربعة مفقودين اعتبروا في عداد القتلى.

وانتشل غواصون جثتي اثنين من العمال الذين كانوا يقومون بإصلاح الجسر وقت الاصطدام. ويعتقد أن الأربعة المتبقين مفقودون في المياه. وجميعهم مهاجرون من المكسيك وأميركا الوسطى.

وقال حاكم ولاية ماريلاند ويس مور في مؤتمر صحفي يوم الخميس إن العثور على الجثث المتبقية له الأولوية القصوى. ويتعين على أطقم العمل أيضا دراسة كيفية إزالة السفينة المحملة بآلاف الحاويات، والعالقة وسط الحطام.

وبعد ثلاثة أيام من الحادث، تعطلت أعمال نحو 15 ألف شخص ترتبط وظائفهم اليومية بأنشطة الميناء.

وقال رئيس مجلس شيوخ الولاية هذا الأسبوع إن المشرعين في ماريلاند يدرسون إصدار تشريع طارئ يهدف إلى توفير دخل بديل للمتضررين.

ويشكل الوضع خطرا مؤقتا على اقتصاد المنطقة، نظرا لأن الميناء يتلقى الحصة الأكبر من واردات السيارات في الولايات المتحدة، وهو واحد من أربعة موانئ فقط على الساحل الشرقي للبلاد بها قناة بطول 50 قدما تستوعب سفن الشحن الأكبر حجما، حسبما ذكرت وكالة موديز لخدمات المستثمرين.

ووفقا لتقرير موديز، من المرجح أن يتطلب إقامة جسر بدلا من الجسر القديم البالغ عمره 47 عاما من العمل، لكن الميناء، الذي تجاوزت عملياته مؤخرا مستويات ما قبل الجائحة، يمكن إعادة تشغيله في غضون أسابيع، «إذا تمت إزالة الحطام بسرعة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى