أخبار عالمية

  بلينكن يدعو الصين لاستخدام نفوذها في خفض حدة التوتر بالشرق الأوسط

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الصين لاستخدام نفوذها في خفض حدة التوتر بالشرق الأوسط، مؤكدا أن ما يحدث في قطاع غزة كارثة بكل المقاييس.

وأضاف بلينكن خلال مؤتمر صحفي، اليوم  الجمعة «تحدثت مع نظيري الصيني بشأن ضرورة خفض التصعيد في الشرق الأوسط. الصين دولة ذات تأثير ويمكنها التدخل لتهدئة الأوضاع في المنطقة».

وتابع «نعمل على تجنب أي تصعيد في منطقة الشرق الأوسط، كما أكدنا على ضرورة ضمان الأمن وحرية الملاحة في البحر الأحمر» .

وأكد بلينكن على أن الصين ثالث أكبر شريك اقتصادي للولايات المتحدة، وأن بلاده لا تريد تقويض اقتصاد أي دولة ولاسيما الصين مؤكدا على دعم بلاده للاقتصاد الصيني .

وأضاف «ملتزمون بالدفاع عن المصالح العسكرية لنا ولحلفائنا» .

ويزور بلينكن الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، سعيًا لتهدئة التوتر السائد في الآونة الأخيرة، ولا سيما بعدما دعا الرئيس الأميركي جو بايدن، إلى فرض رسوم جمركية أعلى بكثير على المنتجات المعدنية الصينية.

ورحبت وزارة الخارجية الصينية، بزيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للصين في ظل تصاعد التوتر بين البلدين فيما يتعلق بالتجارة العالمية والصراعات الإقليمية والحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وذكرت صحيفة بوليتيكو أن بلينكن سيلتقي كبار المسؤولين وسط تصاعد التوتر لعدة أسباب، من بينها تحالف الصين مع روسيا وتحركات بكين العدائية ضد الفلبين في بحر الصين الجنوبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى