أخبار عالمية

مطالبات غربية بوضع حدّ لعنف المستوطنين في الضفة الغربية

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

حثّت دول منضوية في الاتحاد الأوروبي، إضافة الى أستراليا وكندا والنروج والمملكة المتحدة وسويسرا، الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، على اتخاذ إجراءات ملموسة لوضع حدّ لعنف المستوطنين غير المسبوق في الضفة الغربية المحتلة.

وأدانت هذه الأطراف بشدة أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون المتطرّفون، الذين يرهبون المجتمعات الفلسطينية، منددة بعجز إسرائيل عن حماية الفلسطينيين.

وطالب دول الاتحاد، بتقديم الضالعين في العنف إلى القضاء، وفقاً لبيان مشترك وزعته وزارة الخارجية الفرنسية.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، أمس الخميس، إنه قرر منع المسؤولين عن أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون ضد الفلسطينيين من دخول بريطانيا.

وذكر كاميرون على منصة إكس « يقوض المستوطنون المتطرفون، من خلال استهداف وقتل المدنيين الفلسطينيين، الأمن والاستقرار لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين»..

وأيدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين فرض عقوبات على المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية.

ونددت فون دير لاين أمس الأربعاء أمام البرلمان الأوروبي، الخميس، بتصاعد أعمال العنف التي يمارسونها والتي اعتبرت أنها تهدد استقرار المنطقة.

وأضافت أن ذلك يعرض احتمالات سلام دائم للخطر ويمكن أن تفاقم عدم الاستقرار الإقليمي. لهذا السبب أنا أؤيد فرض عقوبات على الأشخاص المتورطين في الهجمات في الضفة الغربية.

وفي وقت سابق، حذر وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن من أن العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية قد ينقلب ضد إسرائيل إن لم تتم السيطرة عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى