عربية

مصر وقطر ترعيان جولة جديدة من المفاوضات غدا بالقاهرة للتهدئة بقطاع غزة

 

 

متابعة  / محمد نجم الدين وهبى

 

تستضيف القاهرة غدا الخميس جولة جديدة من المفاوضات برعاية مصرية-قطرية من أجل تهدئة الأوضاع في قطاع غزة، بحسب ما قال مسؤول مصري لوكالة فرانس برس.

وأضاف المسؤول: «مصر وقطر ترعيان جولة جديدة من المفاوضات بدءً من يوم غد الخميس بالقاهرة للتهدئة بقطاع غزة».

وأشار إلى أن المفاوضات ستشمل الحديث عن صفقة لتبادل الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين. 

وأمس تلقت مصر ردا من حركة حماس حول «إطار لمقترح لمحاولة تقريب وجهات النظر بين كل الأطراف المعنية لوقف اطلاق النار في عزة»، بحسب ما أورد الموقع الرسمي لهيئة الاستعلامات المصرية. 

وقال رئيس الهيئة ضياء رشوان، بحسب الموقع، إنه بعد تسلم مصر الرد من حماس فإنها ستواصل جهودها الكثيفة على مدار الساعة، من أجل إنهاء القتال في غزة وسيكون الاتفاق حول الإطار المقترح مقدمة ضرورية لتحقيق ذلك. 

وقال متحدث باسم حكومة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إن المسؤولين يدرسون باهتمام اقتراح هدنة جديدة في غزة قدمه المفاوضون القطريون. 

وأضاف المتحدث آفي هيمان للصحفيين، اليوم الثلاثاء: « تلقينا تحديثا عن الأمر، تلقينا إخطارًا من المفاوضين القطريين.. إنا ندرسه.. الموساد يدرس باهتمام ما تم تقديمه لنا ». 

وكانت مسودة اطلعت عليها رويترز، قد أفادت أن حركة حماس اقترحت خطة لوقف إطلاق النار مع إسرائيل من ثلاث مراحل في ردها على وسطاء قطريين ومصريين. 

وتتضمن الخطة مبادلة المحتجزين الإسرائيليين في غزة بأسرى فلسطينيين، وإعادة إعمار غزة، وضمان الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة وتبادل الجثث والرفات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى