
كتب/وليد شقوير
نجح فريق طبي من قسم الجراحة العامة بمستشفيات جامعة بني سويف في إنقاذ حياة مريضة وصلت إلى قسم الطوارئ في الساعات الأولى من فجر يوم الجمعة الموافق 12 يونيو 2026، إثر تعرضها لطعنتين نافذتين بالبطن، في حالة حرجة للغاية مع عدم استقرار كامل في العلامات الحيويةوفور وصول المريضة، تم التعامل معها وفق أعلى معايير الرعاية الطبية العاجلة، حيث تقرر نقلها مباشرة إلى غرفة العمليات لإجراء استكشاف جراحي عاجل، ليكتشف الفريق الطبي وجود إصابات بالغة شملت إصابة نافذة بالفص الأيمن من الكبد ممتدة إلى السطح السفلي، مع قطع بالقناة الكيسية، وإصابة بالجدارين الأمامي والخلفي للجزء الأول من الإثنى عشر، إلى جانب إصابة وعائية مصحوبة بنزيف نشط مع الاشتباه في إصابة الفرع الأيمن للوريد البابي.وأجرى الفريق الطبي تدخلاً جراحياً معقداً تضمن استكشاف القنوات المرارية والتأكد من وجود قطع بالقناة الكيسية، وإصلاح إصابة الإثنى عشر، وإجراء مفاغرة معدية صائمية، واستبعاد البواب، واستئصال المرارة، بالإضافة إلى حشو الكبد بالشاش الجراحي للسيطرة المؤقتة على النزيف، ثم إغلاق البطن ونقل المريضة إلى العناية المركزة لمتابعة دقيقة استمرت 48 ساعة.وبعد استقرار حالتها، أُعيدت المريضة إلى غرفة العمليات لإجراء المرحلة الثانية من التدخل الجراحي، والتي تضمنت إزالة حشو الكبد والتأكد من توقف النزيف بشكل كامل، وذلك في وقت قياسي ساهم في تقليل مضاعفات التخدير، من خلال تنسيق متكامل بين فريق الجراحة العامة وفريق جراحات الأوعية الدموية، حتى تم التأكد من السيطرة التامة على النزيف وإغلاق البطن جراحياً بنجاح.وأكد الدكتور طارق علي رئيس جامعة بني سويف أن هذا النجاح يعكس المستوى المتميز الذي وصلت إليه مستشفيات الجامعة، وما تمتلكه من كوادر طبية قادرة على التعامل مع أدق وأخطر الحالات الطارئة، مشيراً إلى استمرار دعم الجامعة للمنظومة الصحية وتوفير الإمكانات اللازمة لتقديم خدمة طبية متقدمة للمواطنين.



