الارصاد الجوية

المدفع : لا يستبعد تكرار بعض ظواهر الطقس لفبراير في مارس

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال
كشف اخصائي أبحاث الغلاف الجوي والمناخ بالمركز الوطني للأرصاد ، فهد بن بوبكر المدفع، أن شهر فبراير لعام 2024 الذي يودع أيامه اليوم الخميس يعتبر آخر شهور فصل الشتاء مناخياً على معظم مناطق المملكة العربية السعودية ، حيث سجلت درجات الحرارة المنخفضة سواء في درجات الحرارة العظمى أو الصغرى ، إذ سجلت الحرارة الصغرى فيه معدلات الصفر المئوي على مناطق شمال المملكة العربية السعودية (عرعر – سكاكا – القريات) ، كما أزدادت نسبة الرطوبة سواء السطحية أو في طبقات الجو العليا مما أدى إلى تشكل حزام سحابي ممطر رعدي متفرق أمتد من الجهة الغربية للمملكة العربية السعودية إلى الجهة الشرقية منها ، كما شهد تساقط الثلوج على مرتفعات تلك المناطق وخاصة الجبيلية منها ، وبلغت كميات الامطار عليها أكثر من 50 ملم، مع نشاط في الرياح السطحية مثير للأتربة والغبار على المناطق الغربية والشرقية والوسطى للمملكة .
وتابع المدفع أنه لا يستبعد تكرار بعض الظواهر المناخية في منتصف مارس الذي يبدأ أيامه غدًا الجمعة رغم استقرار الطقس به أغلب الفترات مع الاعتدال في درجات الحرارة وزيادة في نسبة الرطوبة مكونةً الضباب خاصة على الجبيلية ومناطق الوسطى والشرقية للمملكة العربية السعودية.
وأكد المدفع إلى مخرجات المعلومات والبيانات للظواهر الجوية الإحصائية لشهر فبراير للنماذج المناخية والنمدجة العددية لإدارة البحث والتطوير والابتكار في المركز الوطني للأرصاد على التقسيم الجغرافي لمناطق المملكة العربية السعودية أشارت على النحو التالي:
– المنطقة الغربية (جدة – مكة المكرمة- المدينة المنورة – ينبع – الطائف) حدوث عدد (4-12) اتربة مثارة وعوالق ترابة وكذلك حدوث تكرار عدد (2-5) ضباب.
– المنطقة الجنوبية (أبها – الخميس – جازان – الباحة – نجران) حدوث تكرار عدد (1-2) هطول مطري وحدوث تكرار عدد (9-36) عوالق ترابة وكذلك حدوث تكرار عدد (1-2) ضباب.
– المنطقة الوسطي (الرياض – القصيم – وادي الدواسر – الدوادمي) حدوث عدد (3-7) هطول مطري وعواصف رعدية وحدوث تكرار عدد (1-2) اتربة مثارة وعوالق ترابة وكذلك حدوث تكرار عدد (11-23) ضباب.
– المنطقة الشرقية (الدمام – الظهران – الاحساء) حدوث عدد (7-46) هطول مطري وعواصف رعدية وحدوث تكرار عدد (3-7) اتربة مثارة وعوالق ترابة وكذلك حدوث تكرار عدد (11-32) ضباب.
– المنطقة الشمالية (تبوك – القريات – سكاكا – عرعر) حدوث عدد (3-23) هطول مطري وعواصف رعدية ، وكذلك حدوث تكرار عدد (2-5) اتربة مثارة وعوالق ترابة وكذلك حدوث تكرار عدد (9-20) ضباب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى