أخبارمحلية

23.4 مليار جنيه حصيلة بيع النقد الأجنبي للصرافة الحكومية منذ 6 مارس

كتبت/ بسمله الرعمي 

 

شهدت فروع شركات الصرافة الحكومية إقبالًا كثيفًا من الراغبين في التنازل عن العملات الأجنبية والعربية، وجمعت هذه الشركات ما مجموعه 23.402 مليار جنيه منذ قرار البنك المركزي بتحديد سعر عادل للجنيه في 6 مارس الماضي.

 

ووفقًا لتصريحات رؤساء شركات مصر وكايرو والأهلي للصرافة، فقد بلغت حصيلة التنازلات في شركة مصر للصرافة 9.150 مليار جنيه، بينما بلغت في شركة كايرو للصرافة 1.250 مليار جنيه، واقتربت في شركة الأهلي للصرافة من 13 مليار جنيه.

 

وتنوعت العملات المتنازل عنها، حيث استحوذ الدولار على النصيب الأكبر بنسبة 62%، ثم الريال السعودي بنسبة 20.6%، ثم اليورو بنسبة 13.3%، ثم الدرهم الإماراتي بنسبة 1.4%، ثم الجنيه الإسترليني بنسبة 1.4%، ثم باقي العملات الأخرى بنسبة 1.3%.

 

ويشير هذا الإقبال الكبير على التنازل عن العملات الأجنبية والعربية إلى نجاح قرارات البنك المركزي الأخيرة في استعادة الثقة للاقتصاد المصري، والقضاء على السوق الموازية للعملة الصعبة.

 

ويأتي هذا الإنجاز في إطار جهود البنك المركزي المصري الرامية إلى تعزيز استقرار الجنيه المصري وجذب العملات الأجنبية، من خلال اتخاذ مجموعة من الإجراءات، شملت:

 

1- تحديد سعر عادل للجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي.

رفع أسعار الفائدة على الجنيه المصري.

2- إطلاق مبادرة “بيع الذهب مقابل الجنيه”.

3- تشجيع المصريين في الخارج على تحويل مدخراتهم بالعملات الأجنبية إلى جنيه مصري.

 

وحرصًا على تيسير عمليات التنازل عن العملات الأجنبية، تعمل شركات الصرافة الحكومية يوميًا من الثامنة صباحًا حتى التاسعة مساء، والجمعة من الساعة 2.30 ظهرًا حتى 9.30 مساء.

 

وتدعو شركات الصرافة الجمهور أفرادًا وشركات إلى التوجه إلى فروعها للتنازل عن العملات الأجنبية والعربية، والاستفادة من السعر العادل للجنيه المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى