عربية

الجزائر تستدعي سفير نيامي بشأن ترحيل مواطني النيجر المقيمين بشكل غير قانوني

 

 

 متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

استدعت الخارجية الجزائرية، السبت، سفير النيجر أمينو مالام مانزو، إلى مقر الوزارة بشأن ملف «ترحيل مواطني النيجر المقيمين بشكل غير قانوني بالجزائر».

وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان أن اللقاء تناول «التعاون بين البلدين في مجال ترحيل مواطني النيجر المقيمين بشكل غير قانوني بالجزائر، وهو التعاون الذي كان محل بعض الأحكام الصادرة عن السلطات النيجرية التي يعتبرها الجانب الجزائري أحكاما غير مؤسسة».

وجدد البيان تمسك الجزائر الراسخ بالقواعد الأساسية لحسن الجوار وإرادتها في مواصلة التنسيق مع النيجر بشأن هذه القضية المتعلقة بتدفقات الهجرة أو أي مسألة أخرى، وذلك في إطار الإحترام المتبادل وعلى أساس قيم التعاون والثقة والتضامن.

ويأتي استدعاء سفير النيجر على خلفية استدعاء الخارجية النيجرية لسفير الجزائر في نيامي المهدي بن خدة الأربعاء الماضي، احتجاجا على طريقة ترحيل السلطات الجزائرية لرعايا نيجريين، والتي رأت فيها تقليل من كرامة وسلامة رعاياها.

وتقوم السلطات الجزائرية منذ سنوات بالاتفاق مع الحكومة النيجرية بترحيل نيجريين يقيمون في الجزائر بصورة غير شرعية، وقامت بترحيل الآلاف منهم ومن جنسيات إفريقية أخرى.

وهذه هي المرة الثانية التي تستدعي فيها سلطات النيجر سفير الجزائر بعد التي حدثت في أغسطس/آب الماضي على خلفية مبادرة للوساطة اقترحها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لإنهاء الأزمة السياسية في النيجر بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم في يوليو/تموز الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى